البشير يدعو لمؤتمر مشترك للاستثمار بين السودان ويوغندا

 دعا رئيس الجمهورية المشير عمر البشير الى عقد مؤتمر مشترك للاستثمار في الخرطوم بمشاركة مستثمرين سودانيين ويوغنديين وعرب للترويج لمشروعات استثمارية مشتركة بين البلدين وإقامة شراكات مع القطاع الخاص والمستثمرين.
وقال البشير – لدى مخاطبته جلسة المباحثات المشتركة بين السودان ويوغندا التي عقدت الاثنين 13 نوفمبر 2017م بالقصر الرئاسي بعنتبي – هناك توافق بين السودان ويوغندا فيما يتعلق بمشاكل الإقليم وخاصة قضية الأمن والسلم في منطقة البحيرات.
وأشاد بالتطور الكبير الذي شهدته يوغندا، مثمناً دور الرئيس موسفيني في تحقيق السلام وتوحيد الشعب اليوغندي منوهاً إلى أهمية التجربة الأوغندية في التنمية.
وتطرق رئيس الجمهورية الى التفاهم بين السودان ودولة جنوب السودان لحل المشاكل وتنفيذ اتفاق التعاون المشترك بين البلدين.
من جانبه؛ رحب موسفيني – لدى مخاطبته جلسة المباحثات المشتركة – بزيارة البشير لبلاده، معرباً عن سعادته بحل مشكلة دارفور، واصفاً العلاقات بين بلاده والسودان بالممتازة، مؤكدا أهمية التكامل بين البلدان الأفريقية وإمكانية إنشاء السوق الأفريقية المشتركة وربط الدول بوسائل المواصلات والاتصالات.
الي ذلك قال وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور إن الجانبين أكدا على العلاقات التاريخية بينهما وأن الزيارة تأتي لتأسيس ما تم الاتفاق عليه في زيارة موسفيني للخرطوم.
وأكد مواصلة المباحثات مساء اليوم حيث يتم التوقيع على بيان ختامي حول الزيارة، وسيتم التوقيع على اتفاقية في مجال التعليم العالي.