المزروعي يشيد بمساندة السودان للاستثمارات العربية

أشاد محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بدعم حكومة السودان للاستثمارات الزراعية العربية ورعاية رئاسة الجمهورية لها، مشيداً بوقفة الرئيس ومساندته لاستثمارات الهيئة ورعايته وافتتاحه لمصنع العربية للأدوية الخميس 08 نوفمبر 2018م عقب انتقاله من المرحلة التجريبية إلى التجارية.

وقال المزروعي إن مصنع العربية للأدوية يمثل نموذجاً للعمل العربي المشترك ومشروعاً استراتيجياً للدول العربية والإفريقية ويعضد من مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي الذي ينطلق من السودان. وأضاف في كلمته اليوم بمناسبة افتتاح مصنع العربية للأدوية في مقرها بسوبا أن المصنع يهدف إلى توطين الأدوية البيطرية لتطوير الإنتاج الحيواني في الدول العربية وتغطية 45% من احتياجات السوق المحلي ومن ثم التصدير للخارج.

كما أنه يهدف إلى تحسين وسائل التربية باستخدام التقانة الحديثة لتحل محل النظم التقليدية في التربية والحد من انتقال الأمراض بين الحيوانات، منوها إلى أن رأس مال المصنع يقدر بحوالي 46 مليون دولار وتشارك فيه كل من الشركة العربية للاستثمارات الصناعية والهيئة العامة للإمدادات البيطرية والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والهيئة العربية للاستثمار وولاية جنوب دارفور.

وأشار إلى سعي الهيئة إلى تأسيس عدد من المشاريع بتطبيق أسس علمية وتقانات حديثة في مجال الإنتاج الحيواني بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى سعي الهيئة إلى إيجاد أنظمة مؤسسية لتسويق المنتجات الحيوانية وفقاً للشروط الصحية.

وأبان أن هناك مجالاً واسعاً للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية ورفع الموارد غير المستغلة في الدول العربية من خلال تطوير مستوى الخدمات البيطرية وتحسين وسائل التربية والحد من انتقال الأمراض بين الحيوانات.

وأوضح المزروعي أن الدول العربية تتمتع بأكثر من 350 مليون رأس من الماشية ويقدر حجم المراعي الطبيعية بحوالي 397 مليون هكتار والتي تمثل نسبة 30% من المساحة الإجمالية للدول العربية ونسبة 12% من حجم المراعي في العالم، إلا أن الإنتاجية العربية متدنية ولا يتجاوز حجم الهكتار الواحد نحو 35 كيلو جرام من اللحوم الحمراء والذي يمثل خمس إنتاجية الهكتار في الدول المتقدمة.

يذكر أن افتتاح المصنع شهده عدد من المنظمات وممثلو السلك الدبلوماسي والوزراء والمؤسسات والجهات ذات الصلة.